الخميس 8 يونيو 2023 | 08:07 م

اليوم العالمي لأورام الدماغ 2023: كيف يمكن لتمارين ما بعد العلاج أن تعزز التعافي

شارك الان

يصادف اليوم العالمي لأورام الدماغ، ويشمل علاج ورم المخ الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.
 بعد العلاج ، يتم توجيه المريض لأخذ قسط من الراحة الكاملة وتناول الأدوية في الوقت المحدد للشفاء ، لكن إضافة نظام تمرين مناسب يمكن أن يعمل العجائب من أجل التعافي بشكل أسرع وصحة الدماغ.
تحدث الأورام بسبب النمو غير الطبيعي للخلايا التي تتكاثر بسرعة وتعيق النمو الطبيعي للخلايا الأخرى. 
لقد لوحظ أن انتشار أورام المخ في الهند يبلغ حوالي 5 إلى 10 من كل 100000 فرد.
 يمكن أن تحدث هذه لدى الأشخاص من جميع الأعمار وقد تظهر مع أعراض مثل الارتباك وصعوبات الذاكرة والنوبات والتعب وضعف الذراع أو الأرجل. 
يمكن أن تعزز التمارين عمليات الشفاء لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة أورام المخ يمكن أن يساعد في التعافي من خلال تحسين القوة البدنية والتنسيق والتوازن.
 يمكنهم العمل من خلال تعزيز الوظيفة المعرفية والذاكرة والانتباه. 
تعزز التمارين أيضًا الرفاهية العامة ، وتقلل من التعب والضعف ، وتدعم المرونة العاطفية.
ووفقا لدكتور جاسكاران سينغ ، استشاري أول جراحة الأعصاب ، مستشفى مانيبال باتيالا في الهند، هذه التمارين الهامة تساعدك على الشفاء: 
تدريب المهام المزدوجة: يتضمن أداء المهام المعرفية في وقت واحد مع التمارين البدنية إنه يتحدى الدماغ للقيام بمهام متعددة ، وتحسين الوظيفة الإدراكية والتنسيق تشمل الأمثلة المشي أثناء العد للخلف أو العزف على آلة موسيقية أثناء الحركة.
تمارين بصرية: تهدف هذه التمارين إلى تعزيز المعالجة البصرية والتنسيق بين العين واليد.
 يمكن أن تكون الأنشطة مثل تتبع الأجسام المتحركة أو التركيز على المحفزات البصرية المختلفة أو استخدام تقنيات علاج الرؤية المتخصصة مفيدة.
التمارين المعرفية: يمكن أن تساعد أنشطة التحفيز الذهني مثل الألغاز وألعاب الكلمات وتمارين الذاكرة في تعزيز الوظيفة الإدراكية والذاكرة والانتباه.
العلاج المهني: يركز هذا على تحسين مهارات الحياة اليومية والمهارات الحركية الدقيقة من خلال تمارين مصممة خصيصًا للاحتياجات الفردية ، مثل الكتابة أو الكتابة أو استخدام الأدوات. 
علاج النطق: بالنسبة لأولئك الذين يعانون من صعوبات في الكلام أو التواصل ، يمكن أن تساعد تمارين علاج النطق على استعادة المهارات اللغوية ، وتحسين النطق ، وتعزيز قدرات البلع. 
معظم هذه التمارين آمنة ويمكن القيام بها في المنزل. ولكن من المهم البقاء على اتصال مع خبير الرعاية الصحية الذي يمكنه المساعدة في عملية التعافي والتحقق مما إذا كانت التمارين تتم ضمن تدابير آمنة.
 يمكن لخبراء الرعاية الصحية أيضًا المساعدة في إجراءات التمرين المناسبة بناءً على حالة الفرد الخاصة.